-سوف نتكلم فى هذا البحث عن موضوع قد حظى اهتماما خاصا من علماء الاثار وايضا علماء الفن. وهو المواد والالوان التى استخدمت قديما فى تلوين الاثار المصريه القديمه .
-واستخدمت الالوان منذ العصور المصريه القديمه ( عصور ما قبل التاريخ ) حيث كان المصرى القديم يقوم برسم وتسجيل أعماله اليوميه التى كان يقوم بها وأيضا كان يقوم بتسجيل النصوص الدينيه على الجدران والمقابر حيث كان يعتقد فى البعث والخلود فلهذا يعتبر الرسم والتسجيل على الجدران والمعابد لها هدفين احدهما دينى والاخر دنيوى ولقد ساعده فى ذلك تعدد الالوان والمصادر اللونيه التى كان يستخرج منها اللون .
-وكثيرا ما كانت نضره الالوان وبهاؤها فى تصاوير المقابر المصريه القديمه ونقوشها موضع التأويل مما دفع الكثير الى الاعتقاد بوجود سر لم يتم كشف النقاب عنه او الاعتقاد بأنها من انواع لا توجد الان بل لا نعرف طبيعتها . ولكن الامر ليس كذلك على ايه حال فقد حللت هذه المواد تكرارا ومرارا فوجد انها باستثناء عدد قليل جدا منها اما مواد معدنيه طبيعيه سحنت سحنا ناعما او صناعيه حضرت من مواد معدنيه وهذا هو السبب فى بقائها جيده وايضا الظروف الداخليه داخل المقبره وعدم تعرضها للظروف الجويه الخارجيه .
-وقد كان النحت والتلوين حرفا وثيقه الصله بمصر القديمه بحكم ما كان واقعا من تلوين كافه اعمال النحت فى الخشب والاحجار اللينه والاحجار الصلبه احيانا .
-اما فى النقوش الرسام ( سش قدت ) يرسم الاشكال والنصوص على مربعات بمغره حمراء او سناج يسطره على سطح الحجر ثم يعقبه النحات او قابض الازميل (ثامد جات ) ثم يلون النحث اخر الامر كما تخفى المربعات اللون وان لم نعرف يقينا ان كان التلوين بيد الرسام المخطط ام سواه .
-ويرى التلوين فضلا عن تلوين النحت على الملاط والخشب والقماش ( فى شكل القماش المقوى ) ( كارتوناج ) والكتان والفخار والحجر انها وان كانت استخدمت احيانا على تلك المواد مباشره فقد كان الاغلب ان تتخذ من بعد مزاج من الطباشير والغراء ( يسميها الفنانون اليوم Gesso ) قد يغشيها .
-وقد استخدمت المواد الملونه فى التصوير منذ عصور ما قببل التاريخ على جدران الكهوف الصخريه وامتدت عبر العصور التاريخيه المختلفه . فقد استطاع الفنان من خلال تلك التكوينات اللونيه التعبير عن عن تقاليده ومعتقداته واستطاع ان يتخلص من القيود ورسم الاشياء مع عدم مراعاه المنظور وقواعده .
-وقد كان للالوان مدلول عند المصرى القديم حيث :-اللون الاحمر <<< يدل على النصر .-اللون البنى <<< يعبر عن بشره اهل النوبه .
-اللون الاصفر <<< يعبر عن بشره المرأه والتعبير ايضا عن ضوء الشمس ويدل على الذهب .
-اللون الاخضر <<< يعبر عن الطبيعه الابديه والاشجار والخضره .
-اللون الازرق <<< يعبر عن الحقيقه المقدسه والتعبير عن السماء الصافيه .
كما ان هناك بعض الملوك من كان يتخذ لونا مقدسا مميز يدل عليه .مثل :-ملك الجنوب <<< الابيض-ملك الشمال <<< الاحمر
-اوزوريس <<< الاخضر
-حورس <<< الابيض
-ست ( رمز الشر ) <<< الاسود
-شو <<< الاحمر
-امون <<< الازرق
ويميز الدارسون للالوان بين نوعين منهما استخدم المصرى القديم كلاهما . وهم :(1)الصبغات DYES :
-وهى خلاصه لونيه سائله تتخلل داخل الماده عند تطبيقها مباشره او عن طريق استخدتم وسيط وتستخرج اما من نباتات طبيعيه من ثمار الاشجار ومن الزهور البريه والبذور وجذوع النباتات او من خلال حشرات تعيش على الاشجار والنباتات . كانت اول ما استخدم فى التلوين عند المصرى القديم ولكنه تبين بعد ذلك انها سرعان ما نبهت عندما تتعرض لاشعه الشمس . لذلك اتجه الى المواد الملونه
-(2) المواد الملونه PIGMENTS :
-وهى عباره عن جزيئات اكاسيد معدنيه طبيعيه مختلفه اللون وكان المصرى القديم ينتقيها من الصخور الرسوبيه تخلط بالوسيط السائل لتكوين الصور الفنيه .
-وقد شهد تلوين المناظر باستخدام المواد الملونه تطورا مستمرا من عصر لاخر .
-الالوان فى الدوله القديمه :
-( الاحمر – وهى خلاصه لونيه سائله تتخلل داخل الماده عند تطبيقها مباشره او عن طريق استخدتم وسيط وتستخرج اما من نباتات طبيعيه من ثمار الاشجار ومن الزهور البريه والبذور وجذوع النباتات او من خلال حشرات تعيش على الاشجار والنباتات . كانت اول ما استخدم فى التلوين عند المصرى القديم ولكنه تبين بعد ذلك انها سرعان ما نبهت عندما تتعرض لاشعه الشمس . لذلك اتجه الى المواد الملونه
-الألوان في الدوله القديمه :
-( الاحمر – الاصفر – الابيض – البنى – الازرق )
-الالوان فى الدوله الوسطى :
-( الاحمر – الازرق الفيروزى – الاخضر النحاسى – الازرق اللازوردى )
-الالوان فى الدوله الحديثه :
-استخدم الفنان بالته الوان تحتوى على الكثير من المواد الملونه المتعدده الدرجات التى استخرجها من اكاسيد المعادن الطبيعيه .
-ولم يكتفى الفنان المصرى بما كان يحصل عليه من مواد ملونه طبيعيه بل اضافو اليها العديد من المواد الملونه الصناعيه من اشهرها : ( الازرق المصرى – الأخضر المصري ) اللذان صنعهما المصرى القديم من خامات طبيعيه منذ اوائل عصر الاسرات .
-وأيضا استطاع العرب في القرنين الثامن والتاسع الميلاديين من تصنيع عدد اخر من المواد الملونه الصناعيه .منها :
-(الاكسيد الاصفر والاحمر للرصاص وكربونات الرصاص لاقاعديه والبرونز الذهب ) .
-ايضا قام المصرى القديم باستيراد عدد من المواد الملونه من البلاد الاخرى .
-مشتقات الالوان :
-كان لكل لون عدد من المصادر التى يستمد منها . فمثلا :
-الابيض <<< الجبس – الكالسيت – الهونتيت
-الاصفر<<< المغره الصفراء – الاوربمنت – الجاروسيت
-الاحمر <<< المغره الحمراء – السلاقون
-الازرق <<< الازوريت – الازرق المصرى
-الاخضر <<< الملاكيت – الاخضر المصرى – الاتاكسيت – الكريزوكولا
-الاسود <<< السناج
-وغيرها من الالوان التى سوف نتناول الحديث عنها بالتفصيل .
اولا المواد الملونه البيضاءWHITE PIGMENTS :-عرف اللون الابيض فى مصر القديمه منذ عصورما قبل الاسرات وكان يستخدم فى تلوين الثياب وبياض اعين الافراد كما كان استخدم فى اواخر الاسره الثامنه عشر فى تلوين خلفيات المناظر وقد وجد على الاوانى الفخاريه ذات الخطوط البيضاء المتقاطعه وقد استطاع الفنانون الحصول منه على درجات شفافه او معتمه حسب رغبه الفنان كما استطاعو الحصول منه على لون وردى عن طريق مزجه بالمغره الصفراء .وقد استخدم المصرى القديم كلا من (الجبس وكربونات الكالسيوم والهونتيت ) للتلوين باللون الابيض .
§الجبس :
-استطاع سبرل التعرف على استخدام الجيس كلون ابيض فى الصور المصريه القديمه فى عهد الاسره الخامسه كما وجد صالح دلائل تشير الى استخدام الجبس كماده ملونه فى الصور المصريه القديمه خلال عصور مختلفه وقد استخدم الفنان الجبس الخام غير المعالج بالحرق معد مزجه بمحلول الغراء الحيوانى .
§الكالسيت (كربونات الكالسيوم ) calcite :
-استطاع لوكس التعرف على لون ابيض من كربونات الكالسيوم كلون ابيض من الاسره الخامسه وكذلك خلال الدوله الوسطى وتبين كربونات الكالسيوم كلون ابيض فى لثنى عشره عينه فى مقابر من الاسره الثامنه عشر وكذلك تعرف عليه فى مقابر من الاسره الثالثه والعشرين وقد ذكر صالح انه استطاع التعرف على كربونات الكالسيوم المستخدمه كلون اساسى فى العديد من المقابر خلال عصور مختلفه وذكر انه من الصعب ما اذا كان المصرى القديم استخدم الجير كلون ابيض وذلك لان الماده الحاليه تكون فى صوره كربونات الكالسيوم سواء كانت اصلا مسحوق الحجر الجيرى او ناتجه عن تحول هيدروكسيد الكالسيوم الى كربونات كالسيوم بفعل ثانى اكسيد الكربون .
-هذا ويتم تحضير مسحوق الحجر الجيرى بصحن كتل الحجر الابيض النقى مع الماء ثم تعويم الحبيبات فى الماء لفصل الحبيبات الدقيقه عن الخشنه وبعدها تؤخذ الحبيبات الدقيقه وتجفف وتستخدم مع وسيط الصمغ العربى او الغراء .
§معدن الهونتيت huntite :
-يذكر riedere ان المصريين القدماء قد استخدمو ماده معدنيه بيضاء تعرف باسم الهونتيت (كربونات الكالسيوم والماغنسيوم ) عن عمد فى التلوين باللون الابيض فى الفتره الانتقاليه والدوله الحديثه حيث وجد مخلوطا مع الازرق المصرى فى اناء من السيراميك من الاسره ال 17 فى الطارف (طيبه) .
-وفى الرسوم الجداريه بمعبد الكرنك من الاسره ال 18 . وقد ظهر هذا المعدن لاول مره فى عهد الدوله الحديثه خلال فتره حكم حتشيسوت وكان يستخدم فى تلوين ملابس الالهه حيث انه اكثر بياضا من كربونات الكالسيوم . وقد زاد استخدام هذا المعدن خلال الاسرتين التاسعه عشر والعشرين ويذكر el-goresy 1986 استخدم الهونتيت فى اكثر من 50 مقبره و12 معبد من الاسره الخامسه حتى الاسره العشرين وزاد استخدامه خلال الاسرتين 19 و 20 .
-بينما يذكر صالح انه من خلال ابحاثه على اللون الابيض تأكد من ان معدن الهونتيت قد يوجد كشائبه فى كربونات الكالسيوم المستخدمه كلون ابيض وليس كماده عرفها المصريون القدماء واستخدموها عن عمد ويؤكد ذلك frank والذى عثر على معدن الهونتيت فى عينه لون ابيض مختلطه مع املاح باحد النيشات فى مقبره نفرتارى وذكر ان الهونتيت لم يستخدمه المصرى القديم للحصول على اللون الابيض عن قصد بل انه وجد كشائبه مثله فى ذلك مثل بلورات ملح كلوريد الصوديوم .
§ومن مصادر اللون الابيض و التى استخدمت فى العصور القديمه والوسطى ابيض الرصاص (كربونات الرصاص القاعديه) والذى يتواجد فى الطبيعه على هيئه معدن السيروسيت ومازال الخلاف قائم على هذه الماده هل استخدمتو عرفت كماده منفرده للتلوين باللون الابيض ام وجدت كشائبه وعامه فاللون الابيض من اهم الالوان القديمه فهو من الناحيه السيكولوجيه لون الهى يعبر عن الاصاله والنقاء وله صفه الروحيه ويلبيه كبار الكهان ورجال الدين فى العغديد من الاديان ويتميز عن سائر الالوان فى رمزيته ووظيفته حيث يرتبط منذ اقدم العصور حتى عصرنا الحالى بشتى الطقوس الدينيه .
المواد الملونه الصفراء YELLOW PIGMENTS:-يعتبر اللون الأصفر من الألوان الساخنة ولذلك استخدم للدلاله على الشمس التى هى مصدر الحراره وكان يعبر عن الذهب ويعتقد انه كان يمثل الطبيعه البشريه وخان يخفف ويستخدم فى الارضيات واحيانا كلون يلون به اجسام النساء .
-واستخدم هذا اللون منذ عصر ما قبل الاسرات وزاد استخدامه وبلغ قمه انتشاره خلال عصر الدوله الحديثه وكذلك العصر الصاوى وقد استخدمت انواع عديده من المواد الملونه الصفراء . اهمها : ( المغره الصفراء – الاوربمنت – الجاروسيت )
-*المغره الصفراء YELLOW OCHRE (FeO OH ) :
-تعتبر المغره الصفراء من اشهر الالوان الشائعه الاستخدام للحصول على اللون الاصفر وتتركب من معدن الجوثيت FeO OH اكسيد االحديد المائى بالاضافه الى السيليكا ومعادن الطفله وقد توجد فى شكل معدن الليمونيت FeO OH.H2O مخلوطا بنسبه من الكالسيت والكوارتز والطين وفى هذه الحاله تميل الى اللون البنى اكثر . وتتواجد المغره الصفراء فى الطبيعه فى الاحجار الرمليه بمنطقه الصحراء الفربيه بمناجم الحديد فى الواحات البحريه كذلك تتواجد مكونه الكثير من الصخور الغطائيه بالصحراء الشرقيه .
-وقد استخدمت المغره الصفراء منذ عصور ما قبل الاسرات كما انها استخدمت بدون انقطاع منذ الاسره الرابعه وحتى الفتره القبطيه . كما شاع استخدام المغره الصفراء للتلوين ياللون الاصفر فى العصور الوسطى وقد عمد الفنانون فى تلك العصور الى اضافه اصفر الكروم الى المغره الصفراء لاكسابها بريقا ولمعانا .
-ولا تتأثر المغره الصفراء بالاحماض او القلويات المخففه ولكنها تتحول اللى اللون الاحمر اذا ما تعرضت لدرجه حراره عاليه يحددها DAVID ب (275 درجه مئويه) فأكثر حيث تتحول اكاسيد الحديد المائيه (الليمونيت از الجوثيت) الى اكاسيد الحديد اللا مائيه (الهيماتيت) .
*الاوربمنت ORPIMENT (AS2S2) :
-استخدم الفنان القديم الاوربمنت ابتداء من الاسره الثامنه عشر واطلق عليها الاصفر الملكى او الاصفر الذهبى لما يتميز به من لون اصفر ذهبى مشبع مع درجه عاليه من النصاعه مع لمعه ذهبيه زجاجيه رائعه . وهذا المعدن يتواجد فى شكل بللورات مسطحه شفافه صفراء اللون اما فى الحاله النقيه فانها تكون فى صوره ترابيه . وهى ماده تلوين لامعه تعطى انعكاسات لونيه قويه من الاصفر الليمونى عندما تكون نقيه وتتميز بقوه تغطيه متوسطه القيمه . كذلك يتميز الاوربمنت بمقاومته لتأثير الضوء والهواء وعدم تأثر بالاحماض والقلويات المخففه وان كان يتأثر بالاحماض القويه وعندما يحرق فانه يتحول الى ثالث اكسيد الزرنيخ . وقد اطلق عليه لوكس اسم الرهج الاصفر ووجد منه كيس بمقبره توت عنخ امون . كما وجده صالح فى مقبره خروو اف كما تعرف عليه ايضا فى مقبره نفرتارى بالاقصر . ويذكر EL-GORSEY ان الاوربمنت استخدم فى الحاله النقيه فى زخرفه التوابيت الملكيه للملك رمسيس التانى والثالث وتابوت الملكه حتشيسوت الموجود فى المتحف المصرى وتابوت الملك امينوفيس التانى وتابوتى توت عنخ امون وحور محب . وذكر ان الاوربمنت لم يستخدم نقيا فى الصور الجداريه ولكنه اضيف الى المغره الصفراء لاعطاء اللون درجه النقاء . حيث كان اصفر الاوكر يخلط بمسحوق ناعم من الاوربمنت لزياده تشبع اللون ونصاعته واعطاء المظهر الذهبى اللامع للاوربمنت .
-واول استخدام لهذا المركب كان فى حجره الملكه حتشبسوت فى معبد الدير البحرى .
-ومن المحتمل ان الفنان القديم لم يخلط كل المكونات الملونه قبل التلوين بل ثبت ان التلوين كان ينفذ فى صوره طبقات متتاليه حيث كان يضع طبقه من الاوكر متبوعه بطبقه اخرى رقيقه من ارضيه ناعمه من الاوربمنت ثم تغطى بطبقه ثالثه من الاوكر . وهذا يظهر فى قطاع رأسى فى طبقه التصوير للماده الملونه المأخوذه من حجر حتشبسوت بالكرنك . وقد اشار torrace الى التعرف على الاوربمنت فى زخرفه تابوت جحوتى نخت من الاسره ال 12 ويرى rieder ان خام الاوربمنت لا يتواجد فى مصر وكان يجلب من بلاد اسيا الصغرى حيث يتواجد هذا اللون فى الطبيعه فى المجر ورومانيا واسيا الصغرى .
-*الجاروسيت JAROSITE (NaFe3(SO4)2 OH6) :
-اكتشف هذا اللون لاول مره بواسطه Noll عام 1978 فى زخارف اوانى فخاريه ترجع للاسره الحاديه عشر فى منطقه الطارف بالاقصر وقد تعرف Jaksh على هذا اللون فى الرسوم الجداريه فى مقبره الاسره الخامسه .
-وذكر صالح ان المصريين استخدمو هذا اللون فى حالات استثنائيه وعن طريق الصدفه نتيجه لعدم تميزه عن معدن الجوثيت بسبب الشيه الكبير فى درجه اللون بينهما .
المواد الملونه الحمراء RED PIGMENT :-من الالوان الرئيسيه المستخدمه فى رسوم المصرى القديم فقد كان اللون الملكى الدال على النصر وقد استعمل فى الكتابات المدونه على الجدران وعلى اوراق البردى وقد دونت به بدايات الفصول واوائل الفقرات وكان يلون به اجسام الرجال واحيانا اضيف اليه اللون الاصفر ولونت به اجسام النساء . وقد لون به الاله شو الذى يفصل بين الارض والسماء وكانت REEDIT تعنى طهاره دم ايزيس .
-من المواد الملونه الحمراء : ( المغره الحمراء – السلاقون – السنبار )
-*المغره الحمراء(الهيماتيت)Fe2O3 :
-
-استخدم المصرى القديم المغره الحمراء كماده اساسيه فى التلوين باللون الاحمر والمغره الحمراء هى الشكل الترابى لمعدن الهيماتيت ( اكسيد الحديديك ) الذى يوجد بوفره فى مصر .
-وقد وجدت المغره الحمراء فى عينات كثيره ترجع لعصر الاسرات الرابعه والخامسه فى مقبره مرسعنخ بالجيزه من الاسره الخامسه و فى مقبره اخت ختب من الاسره الخامسه بسقاره . ووجده رسل فى مقبره من عهد الاسره الثانيه عشر ووجده لوكاس مختلطا مع جبس فى مقبره من الاسره الثامنه عشر وتعرف عليها صالح فى مقبره نفرتارى من الاسره التاسعه عشر ومقابر من العصر الصاوى بالواحات البحريه .
-وتعتمد الدرجه اللونيه للمغره الحمراء على وجود الماء المتحد مع اكسيد الحديد ففى حاله الاكاسيد المائيه فان اللون يميل الى اللون الاصفر الضعيف بينما فى حاله الاكاسيد الغير مائيه للحديدفان اللون يكون احمر داكن وقد يميل الى القرمزى المائل للاسود moron والمغره الحمراء فى صورتها النقيه تحتوى على نسب تقرب من 95 % من اكاسيد الحديديك مع شوائب اخرى مثل السيليكا Sio2 واكسيد الالمونيوم AL2O3 .لا تتأثر بالضوء او المواد القلويه ولكنها تذوب فى الاحماض المركزه الساخنه وفى درجات الحراره العاليه حيث يتحول اللون الفاتح للمغره الى لون اكثر دكانه . وقد كان الفنانون فى العصور الوسطى يحصلون على اللون الاحمر بتسخين المغره الصفراء فى درجات حراره عاليه .
-*السلاقون RED LEAD (Pb3O4) :
-ولم تستخدم هذه الماده لاعطاء اللون الاحمر الا نادرا حيث ذكر لوكاس ان رسل قد تعرف عليها من العصر اليونانى والرومانى فى هواره . وذكر david ان السلاقون كان احب مواد التلوين اللى الفنانين فى العصرين البيزنطى والفارسى . وذكر Thomson ان السلاقون كان شائع الاستعمال فى اوربا فى العصور الوسطى وقد وجده romer فى احد بورتريهات الفيوم التى ترجع للقرن الرابع الميلادى ومحفوظه فى متحف بترال .
§السنبار CINNABAR (HGS) :
§
-استخدم ايضا السنبار للتلوين باللون الاحمر فقد وجدها stodulski على سطح احد النقوش التى وجدت فى مدينه posar godae والتى تعود الى القرن السادس الميلادى . والسنبار هو احد الخامات الرئيسيه للزئبق mercury وهو نادر ولا يوجد بوفره فى مصر .
-ويذكر stodulski ان السنبار لم يستخدم فى الاسرات المصريه القديمه ولكنه استخدم فى العصر اليونانى المبكر فى القرن السادس قبل الميلاد .
المواد الملونه الزرقاء BLUE PIGMENTS :-استخدم اللون الازرق فى المقابر المصريه القديمه للتعبير عن مياه النيل فى شكل متعرج كما استخدم فى تلوين الاسقف للتعبير عن السماء الصافيه .
-وهو لون مقدس كان يرمز به الى الحقيقه المقدسه وهو لون الحياه حيث كان يلون به اله الحياه والتناسل .
-وقد استخدم الفنان المصرى القديم العديد من مصادر اللون الازرق . منها : ( الازوريت – الازرق المصرى )
-*الازوريت AZURITE :
-من اقدم الخامات التى استخدمت للتلوين باللون الازرق وهو عباره عن كربونات نحاس قاعديه Cu(Co3)2 Cu(OH)2 ويوجد بحالته الطبيعيه فى سيناء والصحراء الشرقيه . وقد استخدم الازرق الازورى للتلوين باللون الازرق فى نقوش وصور التمبرا منذ عصور بدايه الاسرات .
-وقد وجده سبرل داخل محاره كانت تستخدم كلوحه الوان فى ميدوم من الاسره الرابعه . كذلك استخم فى بلدان الشرق القديم وقد استخدم حديثا فى اوربا . وستطاع فنانو القرن السابع من تحضير الازوريت صناعيا واطلق عليه azurite artificial وذلك باستخدام النحاس copper وحمض الخليك ممثلا فى الخل vinegar وبيضه بقشرها egg shells .
-وقد استخدم اللون الفاتح الازورى فى صور الفرسك الروسى والايقونات القبطيه التى تعود الى القرن السابع عشر وقد استخدم قد استخدم فى تحضيره خلطه اخرى من كربونات الصوديوم Na CO3 ومحلول من املاح النحاس الذائب SOLUTION OF ASOLUBLE COPPER SALT .
-والازوريت من الخامات التى تتميز بالثبات الكيميائى فى الظروف العاديه الا انه يتأثر بالحراره التى تتسبب فى اسوداد لونه كما يتأثر بالمحاليل القلويه الدافئه ويذوب فى الاحماض الطبيعيه كما ان لونه ليس واضح وهذا هو السبب الرئيسى فى عدم العثور علي اثار كثيره لهذا اللون .
-
-الازرق المصرى egyptian blue
-نظرا لميل المصرى القديم الى كثره استخدام اللون الأزرق فى تلوين مناظره الجداريه ونظرا لندره معدن الازوريت فقد لجأ المصرى القديم الى تحضير هذا اللون صناعيا والذي سمى بالأزرق المصري او الحميص الازرق .
-وتصنيع هذا اللون دليل واضح على ما وصل اليه المصرى القديم من تقدم تكنولوجى هائل فى الصناعه القديمه .
-وقد اكتشف خلال الاسره الرابعه 2600 ق.م واستمر استخدامه فى العصر اليونانى والرومانى وانتشر فى بحر ايجه وحوض البحر الابيض المتوسط واول الادله على استخدامه هى لوحه الاوز من الاسره الرابعه المسماه بأوز ميدوم .
-
-كما استخدم فى ملئ النقوش الهيروغليفيه الغائره بهرم اوناس بميدوم .
-وقد انتشر استخدام هذا اللون على مدى العصور والاسرات المختلفه وان اختفى تماما وضاع سر صناعته ما بين الفتره ما بين 200 : 700 م ثم عاد مره اخرى خلال القرن التاسع الميلادى واستخدم فى تلوين الفريسك الرومانى .
-وقد قام العديد من العلماء بدراسه اللون الازرق المصرى للوصول الى سر صناعته حيث اثبتت التحاليل ان المكون الرئيسى للازرق المصرى هو معدن الكوبروريفايت (سيليكات النحاس والكالسيوم) ويحضر بتسخين خليط من السليكا و ملح النحاس –يمكن ان يكون ملاكيت- و ملح الكالسيوم –غالبا كربونات الكالسيوم- واضافه ماده صهاره ويسخن ذلك الخليط فى درجه حراره ما بين 850 : 950 درجه مئويه فى جو مؤكسد. ونسبه ماده الصهاره تتراوح ما بين 5 : 10 % من الخليط وتكون احيانا من كربونات الصوديوم او البوراكس او كبريتات الصوديوم . والماده الصهاره الاساسيه فى مصر القديمه كانت ملح النطرون واحيانا كان يضاف البوتاس .
-ومن اشكال اللون الازرق المصرى :
-_ازرق داكن dark blue : وهو منخفض القلويه ذو تركيب دقيق يظهر بللورات خشنه غير متجانسه من cuprarivaite .
-_ازرق فاتح اللون light blue : وهو منخفض القلويه كذلك ولكن بللورات cupraviaite اصغر فى الحجم ومختلطه مع مكونات اخرى .
-_الازرق الفاتح المخفف diluted light blue : وهو عالى القلويه ويحتوى على نسبه عاليه من الزجاج وهو يتصلب اكثر من الانواع منخفضه القلويه . والنوع الغنى بالزجاج انتشر فى عهد الاسره الثامنه عشر .
المواد الملونه الخضراء GREEN PIGMENTS :-مثل اللون الاخضر اهميه خاصه عند المصرى القديم وكان لونا مقدسا وكان يمثل الطبيعه الابديه . وقد لون به اوزوريس ابو الموتى الخالدين . واستخدم فى تلوين الاشجار فى غابات البردى والقرابين النباتيه المكونه من الخضراوات والازهار وبعض الاجزاء من القلائد والاساور والاحزمه . وكان رمزا لبث الحياه وكان يرمز به الى الشباب والحيويه .
-ومن اهم مصادر اللون الاخضر : ( الملاكيت – الاخضر المصرى – الاتاكميت – الكريزوكولا ) .
-*الملاكيت MALACHITE :
-
-بوجد الملاكيت فى الطبيعه فى صوره معدن الملاكيت الذى يتكون من كربونات النحاس القاعديه CuCO3.Cu(OK)2 وهو من خامات النحاس الثانويه الهامه الواسعه الانتشار . حيث يوجد فى الاجزاء العليا بمنطقه الاكسيد من العروق النحاسيه ويصاحب معادن الازوريت والكوبريت والنحاس العنصرى واكاسيد الحديد وكبريتيدات النحاس والحديد المختلفه وهو يشبه الازوريت من حيث التركيب فيما عدا انه يحتوى على كميه اكبر من ماء التبلور .
-ويتميز الملاكيت بدرجه كبيره من الثبات الكيميائى الا انه يتفاعل مع الاحماض القويه والضعيفه ويغمق لونه عند التسخين .
-وقد استخدم الملاكيت فى مصر منذ فتره ديرتاسا وفتره البدارى واقدم عصور ما قبل الاسرات وقد سجل SPRELL استعمال الملاكيت مع الجبس فى تصاوير مقبره من عهد الاسره الرابعه وكذلك وجده مع الكريزوكولا فى مقبره من الاسره الثانيه عشر. وقد وجده لوكاس فى مقبره من عهد الاسره الخامسه فى الجيزه .كذلك وجد فى ست عينات يرجع تاريخها الى الاسره الثامنه عشره وفى عينه من الاسره التاسعه عشر وعينه من الاسره السادسه والعشرين.
-ووجد فى احد التصاوير على الاعمده الرخاميه بكنيسه الانبا شنوده الاثريه بمنطقه مصر الجديده .
-وقد استخدم اخضر الملاكيت على مر العصور فى التصوير الاوربى حتى عام 1800 م حيث بدء تصنيع الالوان الخضراء الاخرى . وكان يطلق عليه الاخضر المتألق ولكن المشكله التى كانت تقابل الفنانين فى استخدامه هى انه يتحول الى لون شاحب مع مرور الوقت او فى وجود درجه حراره عاليه.
-*الاخضر المصرى EGYPTIAN GREEN :
-
-بالاضافه الى الملاكيت لجأ المصرى القديم الى تحضير ماده اللون الاخضر صناعيا وذكر لوكاس انه عثر على ماده زجاجيه خضراء صناعيه بأحد مقابر الاسره السادسه . كذلك استطاع اثبات ذلك فى عينات من مقابر تعود الى اسرات مختلفه فى العصر الصاوى .
-وقد استخدم الاخضر المصرى بصوره شائعه فى مقابر الدوله الوسطى سواء بمفرده او مع كلوريد النحاس .
-اما فى الاسره الثامنه عشر فقد استبدل تماما بكلوريد النحاس. وظهر الاخضر المصرى فى بدايه عصر تحتمس الثالث وقد بلغ ذروته خلال الاسره التاسعه عشر.
-*الاتاكميت ATACAMITE :
-يبدو ان كلوريدات النحاس من اقدم المواد الملونه الصناعيه المستخدمه فى الاثار على الرغم ان طريقه التصنيع مازالت غير واضحه .
-وعلى الرغم انه من السهل معرفه ان التصنيع كان من خلال عمليه كيميائيه متعدده المراحل باستخدام نحاس معدنى كماده بادئه فى التفاعل.
-وتم استخدام كلوريدات النحاس حتى نهايه الاسره الثانيه عشره وربما بعدها .
-وقد توقف استخدامها فى بدايه الاسره 18 . وقد تم التعرف عليه فى مقابر نفر ابدو ، بتاح حتب ، اخت حتب بسقاره من الاسره الخامسه . ومقبره اوناس عنخ فى طيبه من الاسره السادسه ومقبره عنخ تى سى من الاسره الثامنه ومقبره انتف اكر فى طيبه من الاسره التثنيه عشر .
-ثم بدأ فى الاختفاء فى التلوين فى عصر الدوله الحديثه ثم بدأ فى الظهور مره ثانيه فى العصر المتأخر فى مقبره petosiris فى تونا الجبل.
-وقد استخدم الاتاكميت فى تلوين الايقونات الروسيه فى القرن السادس .
-*الكريزوكولا chryscolla :
-هى عباره عن سليكات النحاس الطبيعيه CuSiO3 ويتوفر فى مناطق خام النحاس فى الصحراء الشرقيه وسيناء.
-وقد وجد صالح هذا اللون مستخدما فى مقبره نفروبتاح بالفيوم ووجده سبرل فى العديد من مقابر الاسره الثانيه عشر .
-كان اللون الرمادى المصرى القديم على وجه العموم خليطا من الاسود والابيض وهو فى مقبره برتب من الاسره الخامسه ، خليط من الجبس وفحم الخشب ووجد سبرل ان لونا رماديا من عهد الاسره الرابعه عباره عن خليط من تراب لونه ضارب الى الصفره الشاحبه والسناج .
-اللون الاحمر القرنفلى :-لم يكن اللون الاحمر القرنفلى نادرا فى عصر الدوله الحديثه .فقد وجد هذا اللون فى مقبره امنمحات (الاسره الثامنه عشره) وفى مقبره مسنخبر رع سنب.
-وقد وجد فى مقبره الملكه نفرتارى(الاسره التاسعه عشره) حيث استعمل على نطاق واسع .
-وذكر جلانفيل –كان يحصل على اللون الاحمر القرنفلى باذطراد فى عصر الدوله الحديثه وذلك بمجرد خلط اللونين الاحمر والابيض- غير انه لم يشر الى اى تحليل . وعلى ايه حا فاللون الاحمر القرنفلى كان ناتجا فى ذلك العصر عن اكسيد الحديد . وتبين رسل ان لونا احمر قرنفليا فى تصوير مقبره من العصر اليونانى الرومانى يتكون من الفوه ( التى كان يحصل عليها من عروق نبات الفوه وموطنه بلاد اليونان وكثيرا ما يسمى احمر تركيا ) على قاعده من الجبس .
-ويشاهد احيانا على توابيت ذلك العصر لون مماثل تقريبا للون الاحمر القرنفلى ، وربما كان تركيبهما واحدا .
-ويبدو محتملا ان يكون الرومان اواليونان هم الذين ادخلو لون الفوه هذا الى مصر ، اذ من المرجح ان اليونانيين قد عرفوه كما لا ريب فى ان الرومان قد عرفوه اذ ان هناك عينات نته فى متحف نابولى .
-المواد الملونه البنيه BROWN PIGMENTS :-فحص سبرل بعض الوان بنيه من عهد الاسره الرابعه فوجد انها صنعت بوضع طلاء احمر على طلاء اسود ، ولو ان اللون البنى يكون على وجه العموم من المغره وهى اكسيد طبيعى للحديد ، وفحص عينه من لون بنى استعمل فى تلوين صندوق يرجع تاريخه الى عهد الاسره الثامنه عشر فوجدها تحتوى على اكسيد حديد وجبس غير انه كان من المستحيل الفصل فيما بينهما اذا كان الخلط طبيعيا او صناعيا ، ولكن هناك مخاليط طبيعيه معروفه من هذا النوع ويوجد فى الواحات الداخله نوع جيد من المغره البنيه .
-المواد الملونه السوداءBLACK PIGMENTS :-تكاد تكون الماده الملونه السوداء دائما كربونا فى صوره ما ولو انه من المحتمل انها لم تتخد على الدوام صوره بعينها . وهى على وجه العموم مسحوق ناعم جدا ومادتها السناج (الهباب)المكشوط على الارجح من اوعيه الطبخ ، غير انها تكون احيانا على درجه متوسطه من الخشونه لانه اذا لم تكن العنايه قد روعيت فى جمع السناج او كان قد قشط عن سطح بنيان او شيد فانه يختلط على ايه حال بدقائق من مواد معدنيه تجعله خشن الملمس .
-وقد خصت اثنتى عشره عينه مختافه من ماده اللون الاسود ، واحده من عهد الاسره الخامسه ، وثلاثا من عهد الاسره السادسه ، وسبعا من عهد الاسره الثامنه عشره ، وواحده من عهد الاسره الثالثه والعشرين ، فكانت كلها من الكربون ، ومن بينها احدى عشره عينه من السناج الدقيق ، غير ان واحده يرجع تاريخها الى عهد الاسره الثامنه عشره كانت اكثر خشونه ممت هو مألوف فى السناج . ومما يؤسف له ان كميه الماده المتاحه فى هذه الحاله الخاصه كانت اقل مما يلزم لاجراء اى تحليل مفصل .
-وقد وجد لورى ان ماده لون اسود يرجع تاريخها الى الاسره التاسعه عشره عباره عن فحم خشب مسحوق وحقق سبرل ذاتيه لون اسود من عهد الاسره الثانيه عشره وجد فى بنى حسن فحددها بالبيروليوزيت وهو خام اسود للمنجنيز يوجد بوفره فى سيناء ، اما مسحوق الفحم الحيوانى الذى قرره بيك فيفتقر امره الى الاثبات قبل التسليم به ، لان بيك يزكر ان ميزه دون الاستعانه بالتحليل الكيميائى .
-وهناك من عصر ما قبل الاسرات لون ازرق ضارب الى السواد لم يتعرف عليه ، ولكن قيل انه لا يبدو فحم خشب مسحونا . وقد تبين ان الاسود الذى وجده ميرز بأرمنت على نسيج من الكتان المغطى بطبقه من الجبس من اوائل عصر الاسرات عباره عن كربون .
-************************
-اما الوسيط الذى يركب منه اللون فكان الماء لا الزيت وذلك مع الغراء والصمغ او زلال البيض وان لم يحسم يقينا اى من الثلاثه كان مستعملا . على ان التلوين المصرى انما كان فى واقعه دهانا بمحلول الغراء وزلال البيض مع الفراجين المستعمله فى التلوين وتتألف من حزم قصيره من نبات الحلفا او الياف النخيل مربوطه معا .
-**********************