مدرسة ترميم الاثار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مدرسة ترميم الاثار
 
الرئيسيةترميم عضوىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علاج وصيانه الاخشاب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمود اشرف
مشرف
مشرف
محمود اشرف


عدد المساهمات : 88
نقاط : 122
تاريخ التسجيل : 16/11/2010
العمر : 30

علاج وصيانه الاخشاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاج وصيانه الاخشاب   علاج وصيانه الاخشاب I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 18, 2010 4:52 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدعبدالغني راشد
مشرف عام
مشرف عام
محمدعبدالغني راشد


عدد المساهمات : 79
نقاط : 213
تاريخ التسجيل : 10/10/2009
العمر : 31
الموقع : http://mixolgy.ahlamountada.com

علاج وصيانه الاخشاب Empty
مُساهمةموضوع: علاج وصيانه الاخشاب   علاج وصيانه الاخشاب I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 28, 2009 6:50 pm

علاج وصيانه الاخشاب
المواد االمستخدمه :
- قطعه من خشب الموسكى 22 x 25 cm
- النموذج المراد تصميمه على قطعه الخشب او الايقونه
- غراء حمص
- اسبتاج
- زنك
- فرر ومشرط طبى
- فرش مقاسات مختلفه مثل ال 0 و 1 و 2 و 3
- قلم رصاص سنون 7 mm
- الوان اكاسيد الاسود والاصفر
- غراء ابيض
- بنزين
- طين
- جبس
- شمع
- سناج
- ورنيش
- سنفره ناعمه



مقدمه عن نوع الخشب او الايقونه :
الخشب المستخدم هو خشب الموسكى والذى يعتبر من ارخص انواع الخشب ويتميز بوجود عقد وهى عباره عن دوائر بنيه الشكل.
والعقد نوعان :-
- عقد ذات اللون الداكن : ويوجد بينهما وبين الخشب فراغ وهذا يؤدى الى سقوطها . وعتبر هذا من عيوب الخشب .
- عقد ذات اللون الفاتح : وهى تعتبر ثابته فى الخشب وتسمى بالعقد الحميده .
· يستخدم خشب الموسكى فى عمل ملل السراير والمطابخ وبعض انواع الانتريهات والابواب .



مقدمه عن النموذج المرسوم :
وهى صوره لقناع الملك توت عنخ امون
توت عنخ أمون كان أحد فراعنةالأسرة المصرية الثامنة عشر في تاريخ مصر القديم , و كان فرعون مصر من 1334 إلى 1325 ق.م. في عصر الدولة الحديثة. يعتبر توت عنخ أمون من أشهر86_الفراعنة لأسباب لا تتعلق بانجازات حققها أو حروب انتصر فيها وانما لأسباب أخرى لا تعتبر مهمة من الناحية التاريخية ومن ابرزها هو اكتشاف مقبرته وكنوزه بالكامل دون اي تلف واللغز الذي احاط بظروف وفاته حيت اعتبر الكثير وفاة فرعون في سن مبكرة جدًا امرا غير طبيعي وخاصة مع وجود آثار لكسور في عظمي الفخذ و الجمجمة و زواج وزيره من ارملته من بعد وفاته وتنصيب نفسه فرعونًا. كل هذه الأحداث الغامضة والاستعمال الكثيف لأسطورة لعنة الفراعنة المرتبطة بمقبرة توت عنخ أمون التي استخدمت في الأفلام وألعاب الفيديو جعلت من توت عنخ أمون أشهر الفراعنة لأسباب لا تتعلق على الأطلاق بالاهمية التاريخية أو لأنجازات حققه أثناء سنواته القصيرة كفرعون مصر وانما لألغاز وأسئلة لا جواب لها اعتبرها البعض من أقدم الأغتيالات في تاريخ الأنسان.
توت عنخ أمون كان عمره 9 سنوات عندما أصبح 81فرعون مصر و اسمه باللغة المصرية القديمة تعني "الصورة الحية للاله أمون"، كبير الآلهة المصرية القديمة. عاش توت عنخ آمون في فترة انتقالية في تاريخ مصر القديمة حيث أتى بعد أخناتون الذي حاول توحيد آلهة مصر القديمة في شكل الإله الواحد و تم في عهده العودة إلى عبادة آلهة مصر القديمة المتعددة. تم اكتشاف قبره عام 1922 في وادي الملوك من قبل عالم الأثار البريطاني هوارد كارتر و احدث هذا الاكتشاف ضجة اعلامية واسعة النطاق في العالم.

خطوات العمل :
1 / تجهيز الخشبه
وذلك بسنفره الخشبه او الايقونه جيدا وعمل سطح مستوى بعد ذلك نقوم بتهشير الخشبه بواسطه الفرر وذلك لتكوين سطح قادر على التماسك مع طبقه البطانه
2/ تجهيز طبقه البطانه
والتى تتكون من :الغراء الحمص و الزنك و الاسبتاج بنسبه 3علاج وصيانه الاخشاب 21 مع نسبه من الماء والتقليب جيدا
بهذه الطريقه نكون قد حصلنا على بطانه جاهزه للأستعمال
3/ عن طريق الفرشاه نقوم بوضع طبقه البطانه على قطعه الخشب المجهزه .
4/ نترك قطعه الخشب حتى تجف ونضع طبقه اخرى فى اتجاه معاكس للطبقه الاولى
5/ نتركها يوما حتى تجف تماما ثم يتم سنفرتها بأستخدام سنفره ناعمه
6/ نحضر صوره النموذج المراد تصميمه وهو قناع الملك توت عنخ امون ورسمها على الايقونه بأستخدام قلم رصاص سنون 7mm
7/ تجهيز الالوان وذلك بوضع بودره اكسد اللون فى الماء وتركها لكى تتخمر وتمتذج حبيبات الاكسيد بالماء وذلك فى مده تتراوح ما بين 3 ايام الى 7 ايام .
وقد استخدمت اللونين : الاسود والأصفر
بعد ذلك تبدأ عمليه التلوين ويجب وضع نسبه قليله من غراء الحمص على اكسيد اللون قبل التلوين وذلك لتماسك اللون بطبقه البطانه وذلك عن طريق تحديد الرسمه باستخدام اللون الاسود بعد ذلك تلوين اجزاء الرسمه باللون الاصفروذلك باستخدام الفرش


ثم نترك النموذج حتى يجف تماما .
8/ مرحله العزل:- وذلك بواسطه استخدام الورنيش وذلك للحفاظ عليه من المؤثرات الخارجيه من رطوبه وغيرها وايضا للحفاظ على بقاء طبقه اللون والعمل على تثبيتها ولمعانها .
وتترك فى الهواء لكى تجف تماما وتتماسك .
9/ مرحله التلف
حيث قمنا بوضع مؤثؤات وعوامل تلف على الايقونه مثل : ( طين – جبس – شمع – سناج )

10/ عمليه التنظيف
ويوجد نوعان من التنظيف : ميكانيكى ( يدوى) و تنظيف كميائى
- الطين : كان يوجد فى الجزء العلوى من الناحيه اليمنى
وقمت بازالته باستخدام المشرط الطبى وبعض الفرر





- الجبس : كان يوجد فى الجزء السفلى ناحيه اليمين
وقمت بتنديه الجبس اولا بالماء وذلك باستخدام القطن
ثم بعد ذلك ازالته تدريجيا باستخدام المشرط الطبى
- الشمع : كان يوجد فى منتصف الايقونه وقمت بازالته باستخدام المشرط

- السناج:- كان يوجد فى الجزء العلوى ناحيه اليسار
وقمت بازالته باستخدام قطعه من القطن مبلله بالبنزين .
- ثم باستخدام قطعه من القطن المنداه بالماء قمت بتلميع الايقونه
وبهذا الشكل تمت عمليه تنظيف الايقونه .
11/ تهشيم وتحطيم الايقونه
حيث تم تحطيم الايقونه الى خمسه اجزاء وايضا وفقدان جزء منها وتهشيم جزء


12/ عمليه الترميم
- وذلك عن طريق تجميع اجزاء الخشب ولصقها مع بعض بأستخدام الفينافيل ( الغراء الابيض )
- بالنسبه للجزء المفقود نقوم بعمليه استكمال واستعاضه له للجزء المفقود وذلك باستخدام طبقه ممائله لطبقه البطانه الاصليه مع مراعاه ان تكون طبقه الاستكمال فى منسوب اقل من طبقه النموذج المرسوم .







ملحوظه : بعد الرسم واثناء عمليه التلوين لم اضع غراء على اللون ولذلك كانت طبقه اللون ضعيفه وغير متماسكه على الايقونه لذلك قمت بالعزل جيدا وزياده طبقه الورنيش لكى تحافظ على اللون وتماسكه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mixolgy.ahlamountada.com
 
علاج وصيانه الاخشاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعرف على الاخشاب
» مفهوم علم ترميم وصيانه الاثار
» بحث عن علاج وصيانة الموميوات الاثرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ترميم الاثار :: مدرسة ترميم الاثار :: الترميم الدقيق-
انتقل الى: